قال تعالى في سورة الدخان : بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ{9} فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ{10} يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ{11} رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ{12} أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ{13} ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ{14} إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ{15} يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ{16} وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ{17 واضح من سياق الايه انها تتحدث عن امر سيكون في المستقبل( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ )
والمخاطب هو النبي ص وقد وضحت الايه انه سيكون عذاب والناس تستغيث وهذا العذاب سيتم كشفه عن الناس اي انه ليس عذاب الاخره لان عذاب الاخره لايكشف ولاتعود الناس منه ( إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ) ويعني هذا ان هذا في الدنيا كما كان في الامم السابقه عندما كذبوا رسل الله عذبهم الله سبحانه ولم يكشف عذاب عن امة الا امة النبي يونس ع عندما تابوا وتضرعوا الى الله وهذا مثل ضربه الله لامة محمد ص حتى يعتبروا والقاعدة القرانية (ماكنا معذبين حتى نبعث رسولا ) وكذلك الاية قد ذكرت ان هذا العذاب جاء بعد ارسال رسول ( أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ{13} والسؤال من هو الرسول وممن ؟ والارسال من الله كأنبياء قد ختم بالنبي محمد فهو ص خاتم الانبياء والمرسلين فلا يبقى جواب الا جواب واحد لا غير وهو ارسال من الامام المهدي خليفة الله في ارضه وحجته على عباده وعلى كل الاعتبارات؛ الذي يعتبره سيولد والذي يعتبره مولود وقد بين الله ذلك في موضع اخر من القران قال تعالى في سورة القصص ( وماكان ربك مهلك القرىحتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون ) وقال تعالى في سورة الشعراء(وما أهلكنا من قرية إلا ولها منذرون ) فالعذاب لا يكون الا بعد الانذار ووجود منذر والمنذر لايكون الا من الله ويكون مؤيد بروح القدس فرسول الله ماكان من المنذرين الا بعد نزول الروح الامين قال تعالى وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ )
اذن المنذر لايكون الا نبي او وصي نبي (خليفة من خلفاء الله ) كما وضح ذلك الله في القران ان الروح الامين لا يكون الا مع من يخصهم الله بالخلافه الذين يقومون بانذار الناس {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ }النحل2{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }غافر15{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ }القدر4 واضح من الايات ان الانذار من قبل الله
ومن خلال الانبياء و الائمة ص والروايات تثبت ان الامام يرسل ذي النفس الزكية فاذا صح هذا الارسال صح غيره فالارسال يكون اما نبي او وصي (امام )وكما هو معروف ان الائمة بعد رسول الله اثنا عشر امام واثنا عشر مهدي وهؤلاء خلفاء الرسول ص كما نصت وصية رسول الله ص وبما ان روح القدس لاتكون الامع نبي او وصي (امام ) وبذلك يثبت ان الروح الامين ستكون بعد الرسول مع الائمه والمهديين من واحد لاخر وهذا ثابت ان روح القدس كان مع الرسول ومن بعدة مع الائمة (خلفاء الرسول )ومن ثم مع المهديين حسب تسمية الوصيه لهم وبحسب هذا الربط بين الوصيه ومصاحبة روح القدس للخلفاء نفهم ان الروح الامين لايكون الا مع المنذرين ولا يكون منذر الا بتأييد روح القدس له( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ{191} وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194 وبما ان المنذر لايكون الا خليفه من خلفاء الله نفهم ان الذي ياتي قبل العذاب الذي ذكر في سورة الدخان هو رسول من الامام المهدي وهو وصي للامام المهدي وبهذا يثبت ان السيد احمد الحسن ص وصي ورسول الأمام المهدي المعني في القران في سورة الدخان وكذلك الذي ذكر في سورة القصص والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وصلى الله على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
……………………………………………………………………………………………………………………………
( صحيفة الصراط المستقيم – العدد 23 – السنة الثانية – 28-12-2010 م – 22 محرم 1432 هـ.ق)