عن سعيد بن المسيب أنه معاوية [يعني أول من أحدث الأذان للعيد]
الراوي:-المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 2/525
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أول من أحدثه معاوية [الأذان في العيد]
الراوي:ابن المسيب المحدث: العيني – المصدر: عمدة القاري – الصفحة أو الرقم: 6/409
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
إن أول من أحدث الأذان لصلاة العيد معاوية
الراوي:سعيد بن المسيب المحدث: الصنعاني – المصدر: سبل السلام – الصفحة أو الرقم: 2/107
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
عن ابن المسيب قال أول من أحدث الأذان في العيد معاوية
الراوي:-المحدث: المباركفوري – المصدر: تحفة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 2/420
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
قال الأحوذي في ( التحفة – شرح سنن الترمذي ) :
قَوْلُهُ : ( وَالْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ أَنْ لَا يُؤَذَّنَ لِصَلَاةِ الْعِيدَيْنِ وَلَا لِشَيْءٍ مِنْ النَّوَافِلِ )
قَالَ الْحَافِظُ الْعِرَاقِيُّ : وَعَلَيْهِ عَمَلُ الْعُلَمَاءِ كَافَّةً . وَقَالَ اِبْنُ قَدَامَةَ فِي الْمُغْنِي : وَلَا نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلَافًا مِمَّنْ يُعْتَدُّ بِخِلَافِهِ إِلَّا أَنَّهُ رُوِيَ عَنْ اِبْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّهُ أَذَّنَ وَأَقَامَ قَالَ وَقِيلَ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ أَذَّنَ فِي الْعِيدَيْنِ زِيَادٌ اِنْتَهَى . وَرَوَى اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي الْمُصَنَّفِ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ اِبْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَحْدَثَ الْأَذَانَ فِي الْعِيدِ مُعَاوِيَةُ .
قال رسول الله (ص) : إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1620
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(صحيفة الصراط المستقيم/عدد 25/سنة 2 في 11/01/2011 – 6 صفر1432هـ ق)