زاوية العقائد الدينيةعقائد السنة

فاطمة الزهراء عليها السلام

فاطمة الزهراء عليها السلام
فاطمة الزهراء عليها السلام

ليس لنا ان نتكلم على فاطمة الزهراء عليها السلام و لا على مقاماتها العالية فهي ليست بمعزل عن الرسالة و الوحي و حياتها مرتبطة ارتباطاً مباشراً برسول الله صلى الله عليه و اله فهي ابنة من و حليلة من و ام من و لكن نكتب شيء مما ورد فيها عن رسول الله (ص) و عن طريق علماء الامة سنة و شيعة دون استثناء , احاديث لا ينكرها الا كل اعمى بصراً و بصيرة غرق في الجهل و النفاق و اسودّ قلبه حتى صار كظلمة القبر و العياذ بالله .

 فقد روى علماء المسلمين عامة سنة و شيعة في احاديث متواترة في كتبهم المعتبرة منهم :

1-  ابو بكر البيهقي في تاريخه . 2- الحافظ ابن عبد البر في الاستيعاب . 3- المير السيد علي الهمداني في مودة القربى و غيرهم عن رسول الله ( ص) قال تكراراً

( فاطمة خير نساء امتي )

و روى الامام احمد بن حنبل في مسنده

الحافظ ابو بكر في ( نزول القرآن في علي ) عن محمد بن الحنفية عن امير المؤمنين , و ابن عبد البر في الاستيعاب ( في قسم التحدث عن فاطمة الزهراء (ع) و خديجة ام المؤمنين عن عبد الوارث بن سفيان و ابي هريرة و في قسم التحدث عن خديجة ام المؤمنين روى عن ابي داوود نقلاً ابي هريرة و انس بن مالك .

 و روى الشيخ سليمان الحنفي في الباب 55 من ينابيع المودة , و المير السيد علي الهمداني في المودة الثالثة عشرة من ( مودة القربى ) عن انس بن مالك و غيرهم بطرق عديدة ان رسول الله (ص) قال : خير نساء العالمين اربع , مريم بنت عمران و اسية بنت مزاحم و خديجة بنت خويلد و فاطمة بنت محمد .  و روى الخطيب البغدادي في تاريخه ان رسول الله (ص) عد هؤلاء النساء الاربع خير نساء العالمين و فضل فاطمة  في الدنيا و الاخرة عليهن .

 و روى البخاري في صحيحه و الامام احمد في المسند عن عائشة بنت ابي بكر قالت : قال النبي (ص) لفاطمة ( يا فاطمة ابشري فان الله اصطفاك و طهرك على نساء العالمين , و على نساء الإسلام ( و هو خير دين ) .

 و روى البخاري في صحيحه 4/ 64 و مسلم في صحيحه في باب فضائل فاطمة ج 2 و الحميدي في ( الجمع بين الصحيحين ) و العبدي في ( الجمع بين الصحاح الستة ) و ابن عبد البر في الاستيعاب في قسم الحديث عن فاطمة عليها السلام و الامام احمد في المسند 6 / 282 و محمد بن سعد في الطبقات ج 2 في قسم احاديث النبي (ص) في مرضه و في الجزء الثامن في قسم الحديث حول فاطمة (ع) نقلاً عن ام المؤمنين !!! عائشة عن النبي (ص) في حديث طويل جاء فيه انه قال : يا فاطمة الا ترضين ان تكوني سيدة نساء العالمين ؟!

فسره ابن حجر العسقلاني في الاصابة في ترجمة فاطمة (ع) اي انت سيدة نساء العالمين .

 و روى محمد بن طلحة الشافعي في كتابه مطالب السؤول ص7 احاديث كثيرة في هذا الباب و قال بعدها : فثبت بهذه الاحاديث الصحيحة و الاخبار الصريحة كون فاطمة  كانت احب النساء الى رسول الله (ص) من غيرها و انها سيدة نساء اهل الجنة و انها سيدة نساء هذه الامة و سيدة نساء اهل المدينة .

 روى البخاري و مسلم في الصحيح و الثعلبي في تفسيره و الامام احمد في المسند و الطبراني في المعجم الكبير و سليمان الحنفي في الينابيع الباب 32 عن تفسير ابن ابي حاتم و الواحدي في الوسيط و ابي نعيم في حلية الاوليا و الحمويني في فرائد السمطين ,

رووا عن ابن عباس حبر الامة انه لما نزلت الاية الكريمة ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ) قال جمع من الاصحاب يا رسول الله من قرابتك الذين فرض الله علينا مودتهم ؟ , قال (ص) : علي و فاطمة و الحسن و الحسين ) .

روى الحديث :

1-    ابن حجر الهيثمي في الصواعق في ذكر الاية الرابعة عشرة .

2-    محمد بن طلحة الشافعي في مطالب السؤول ص 8 .

3-    الطبري في تفسيره .

4-    الواحدي في اسباب النزول .

5-    ابن المغازلي في المناقب .

6-    محب الدين الطبري في الرياض .

7-    الشلبنجي في نور الابصار .

8-    الزمخشري في تفسيره .

9-    السيوطي في الدر المنثور .

10-  ابن عساكر في تاريخه .

11- السمهودي في وفاء الوفا .

12- النيسابوري في تفسيره .

13- البيضاوي في تفسيره .

14- الفخر الرازي في التفسير الكبير .

15- ابو بكر شهاب الدين العلوي في رشفة الهادي الباب الاول ص 22-23 نقلاً عن تفسير البغوي و الثعلبي .

و روى السيوطي في احياء الميت عن تفاسير ابن المنذر و ابن ابي حاتم و ابن مردويه و المعجم الكبير للطبراني كلهم رووا حديث رسول الله (ص) ان قرابته الذين فيهم المودة هم علي و فاطمة فاطمة و الحسن و الحسين .

و في مناقب الخطيب الموفق بن احمد الخوارزمي الحنفي ص 206 اخرج بسنده عن يونس بن سليمان التميمي عن زيد بن يتبع قال : سمعت ابا بكر يقول : رأيت رسول الله (ص) خيم خيمة و هو متكئ على قوس عربية و في الخيمة علي و  فاطمة و الحسن و الحسين , فقال رسول الله (ص) : يا معشر المسلمين !!! انا سلم لمن سالم أهل هذه الخيمة و حرب لمن حاربهم و و لي لمن والاهم و عدو لمن عاداهم , لا يحبهم الا سعيد الجد طيب المولد , و لا يبغضهم الا شقي الجد ردئ الولادة . قال : فقال رجل لزيد : يا زيد ! انت سمعت ابا بكر يقول هذا ؟ , قال : اي ورب الكعبة ! . اخرج الحديث عبيد الله الحنفي في كتاب ارجح المطالب ص 309 و قال اخرجه المحب الطبري الشافعي في الرياض النضرة !!! .

اقول :

ما بال من اذى فاطمة و اغتصب حقها و ما بال من اضرم النار على دارها و لطمها و اسقط جنينها .

روى العلامة الهمداني الشافعي في كتابه مودة القربى / المودة الحادية عشرة عن عائشة ان النبي (ص) قال : ( فاطمة بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ) , و في الصواعق المحرقة ص 112 طبع مطبعة الميمنية بمصر الحديث الثالث و العشرون اخرج احمد و الحاكم عن مسور ان النبي (ص) قال : ( فاطمة بضعتي يغضبني ما يغضبها و يبسطني ما يبسطها . و في ص 114 الحديث الخامس اخرج احمد و الترمذي و الحاكم عن ابن الزبير ان النبي (ص) قال : انما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها و ينصبني ما انصبها . و روى في صفحة 108 فاطمة بضعة مني يسرني ما اسرها .

و في كنوز الدقائق للمناوي ( ان الله يغضب لغضب فاطمة و يرضى لرضاها) .

بقي ان نلفت القارئ الى ما جاء في حديث للعالم المشهور من أهل السنة ( ابن قتيبة ) حيث يروي و يقول في كتابه الامامة و السياسة 14/15 طبع مطبعة الامة بمصر سنة 1328 هـ في ( عيادة ابي بكر و عمر لفاطمة عليها السلام ) فقالت : ارأيتكما ان حدثتكما حديثاً عن رسول الله (ص) تعرفانه و تفعلان به ؟ , قالا : نعم ! . فقالت : انشدتكما الله الم تسمعا رسول الله (ص) يقول : رضا فاطمة من رضاي و سخط فاطمة من سخطي فمن احب فاطمة ابنتي فقد احبني و من ارضى فاطمة فقد ارضاني و من اسخط فاطمة فقد اسخطني ؟ , قالا : نعم , سمعناه من رسول الله (ص) !! , قالت : فاني اشهد الله و ملائكته انكما اسخطتماني و ما ارضيتماني و لئن لقيت النبي (ص) لاشكوكما اليه , فقال ابو بكر : انا عائذ بالله من سخطه و سخطك يا فاطمة ! , ثم انتحب ابو بكر حتى كادت تزهق نفسه , و هي تقول و الله لادعون عليك في كل صلاة اصليها .

اقول :

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم , حسبنا الله و نعم الوكيل علماً ان مشهور المحدثين قالوا : ( ان فاطمة ماتت و هي ساخطة على ابي بكر و عمر ) منهم :

البخاري في صحيحه ج5/5 باب فرض الخمس , روى عن عائشة ( …. فغضبت فاطمة بنت رسول الله (ص) فهجرت ابا بكر فلم تزل مهاجرة حتى توفيت ) , و في ج6 /196 باب غزوة خيبر عن عائشة ( .. فوجدت ( اي غضبت ) فاطمة  على ابي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ) و مثله لفظاً او معناً في صحيح مسلم ج2 /72 و مسند احمد ج 1/6 , 9 , و تاريخ الطبري ج3 /202 و مشكل الاثار للطحاوي ج1 /48 و سنن البيهقي ج 6 /300-301 , و العلامة الكنجي الشافعي في كفاية الطالب , الباب التاسع و التسعون في آخره ثم قال هذا حديث صحيح متفق على صحته .

و تاريخ ابن كثير ج 5 /285 و قال في ج 6 /333 لم تزل فاطمة تبغضه مدة حياتها ( اي تبغض ابا بكر ) و ذكره بلفظ الصحيحين عن عائشة , و الديار بكري في تاريخ الخميس ج2/193 و رواه عن عائشة بلفظ الصحيحين ابن ابي الحديد في شرح النهج و قال في ص 50 و الصحيح عندي انها ماتت و هي واجدة على ابا بكر و عمر و انها اوصت الا يصليا عليها .

اقول:

بأي حديث بعد هذا تدهنون

بسم الله الرحمن الرحيم (هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً ) . و من اراد ان يسمع فليسمع و ما انت بمسمع الصم الدعاء

روى احمد بن حنبل في مسنده و الخواجة بارسا البخاري في كتابه فصل الخطاب و المير سيد علي الهمداني الشافعي في المودة الثالثة عشرة في كتابه مودة القربى عن سلمان الفارسي عن رسول الله (ص) قال حب فاطمة ينفع في مائة من المواطن ايسر تلك المواطن – الموت و القبر و الميزان و الصراط و الحساب – فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه و من رضيت عنه رضي الله عنه و من غضبت عليه ابنتي فاطمة غضبت عليه و من غضبت عليه غضب الله عليه و يل لمن يظلمها و يظلم بعلها علياً و ويل لمن يظلم ذريتها و شيعتها .

اقول :

في هذا الحديث اشارة واضحة من قبل رسول الله (ص) بأن القوم سيظلمون فاطمة و يؤذونها و بعلها و ذريتها و شيعتها و هذا ما حصل بالفعل مباشرة بعد وفاة رسول الله (ص) . حيث يقول الله في محكم كتابه (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ ) .

و صلى الله على محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و اولاد الحسين الائمة و المهديين و سلم تسليماً

_____________________________________________________________

(صحيفة الصراط المستقيم/ العدد 27/ السنة الثانية/ في 2011/1/25 – 20 صفر 1432هـ )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى