قوله تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) )
من العلماء الذين ذكروا ان الآية نزلت يوم المباهلة في ذي الحجة الحرام :
1- الفخر الرازي في التفسير الكبير .
2- الامام ابي اسحاق الثعلبي في تفسير ( كشف البيان ) .
3- جلال الدين السيوطي في الدر المنثور.
4- القاضي البيضاوي في انوار التنزيل .
5- جار الله الزمخشري في تفسير الكشاف .
6- مسلم في صحيحة .
7- ابن المغازلي في المناقب .
8- الحافظ ابو نعيم في حلية الاولياء .
9- ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة .
10- شيخ الاسلام الحمويني في فرائد السمطين .
11- الخوارزمي في المناقب .
12- القندوزي في ينابيع المودة .
13- الكنجي في كفاية الطالب .
14- سبط ابن الجوزي في التذكرة .
15- محمد بن طلحة في مطالب السؤول .
16- ابن حجر في الصواعق المحرقة .
يقول الزمخشري في تفسير آية المباهلة : ( ان هذه الآية أكبر دليل و أقوى برهان على أفضلية اصحاب الكساء على غيرهم !! ).
و رأي البيضاوي و الفخر الرازي في تفسير الآية قريب من رأي الزمخشري : ( يستدل من الآية الكريمة ان علي بن ابي طالب نفس رسول الله ) .
شواهد من احاديث الرسول
1- علي مني و انا منه ، من احبه احبني و من احبني احب الله . اخرجه احمد بن حنبل في المسند . و ابن المغازلي في المناقب و الموفق الخوارزمي في المناقب .
2- علي مني و انا من علي و لا يؤدي عني الا انا أو علي . اخرجه ابن ماجه في السنن 1/ 92 . و الترمذي في صحيحه . و ابن حجر في الحديث السادس من الاربعين حديثاً التي رواها في مناقب علي بن ابي طالب ( ع ) في كتابه ( الصواعق ) و قال رواه الامام احمد بن حنبل مسنداً عن ابن عباس ان رسول الله ( ص ) قال أم سلمة رضي الله عنها : ( علي مني وانا من علي لحمه لحمي و دمه دمي . و هو مني بمنزلة هارون من موسى ، يا ام سلمة اسمعي و اشهدي هذا علي سيد المسلمين ) . اخرج الحميدي في الجمع بين الصحيحين ، و ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة عن رسول الله
( ص ) قال : ( علي مني و انا منه ، و علي مني بمنزلة الرأس من البدن من اطاعه فقد اطاعني و من اطاعني فقد اطاع الله ). و اخرج الطبري في تفسيره و المير السيد علي الهمداني الفقيه الشافعي في المودة الثامنه من كتابه ( مودة القربى ) ان رسول الله ( ص ) قال : ( ان الله تبارك و تعالى ايد هذا الدين بعلي و انه مني و انا منه و فيه انزل ( افمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه ) ( هود الاية 17 ) ) .
- خصص الشيخ سليمان القندوزي في كتابه ينابيع المودة بابا بعنوان ( الباب السابع في بيان ان علياً ( كرم الله وجهه ) كنفس رسول الله ( صلى الله عليه و اله و سلم ) او حديث ( علي مني و انا من علي ) ) و اخرج فيه اربعة و عشرون حديثاً مسنداً بطرق شتى و الفاظ مختلفة عن رسول الله ( ص ) انه قال علي مني بمنزلة نفسي و في اخر الباب ينقل عن المناقب حديثاً يرويه عن جابر انه قال : ( سمعت من رسول الله ( ص ) في علي بن ابي طالب خصالاً لو كانت واحدة في رجل كانت تكفي في شرفه و فضله و هي قوله :
( من كنت مولاه فعلي مولاه
و قوله علي مني كهارون من موسى
و قوله علي مني و انا منه
و قوله علي مني كنفسي طاعته طاعتي و معصيته معصيتي
و قوله حرب علي حرب الله وسلم علي سلم الله
و قوله و لي علي و لي الله و عدو علي عدو الله
و قوله علي حجة الله على عباده
و قوله حب علي ايمان و بغضه كفر
و قوله حزب علي حزب الله و حزب أعدائه حزب الشيطان
و قوله علي مع الحق و الحق معه لا يفترقان
و قوله علي قسيم الجنة و النار
و قوله من فارق علياً فقد فارقني و من فارقني فقد فارق الله
و قوله شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة ) و يختم الباب بحديث آخر رواه عن المناقب أيضا جاء في آخره اقسم بالله الذي بعثني بالنبوة ، و جعلني خير البرية انك لحجة الله على خلقه و أمينه على سره و خليفة الله على عباده .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
( صحيفة الصراط المستقيم- العدد 26 – بتاريخ18-1-2011 م – 13 صفر 1432 هـ.ق)